بنك التنمية والائتمان الزراعى

اهلا ومرحبا بزميلنا فى البنك
وعملينا العزيز
نتمنى ان تكون مشاركتك فعالة ايجابيه
بنك التنمية والائتمان الزراعى

منتدى للتواصل بين الزملاء ومناقشة الاراء


    التأجير مع الوعد بالتملك

    شاطر
    avatar
    pbdacforum

    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 16/04/2012

    التأجير مع الوعد بالتملك

    مُساهمة  pbdacforum في السبت مايو 05, 2012 12:20 pm

    سلسلة التعريف بالبنوك الإسلامية .. ( الجزء السابع ).. "التأجير مع الوعد بالتملك".

    من خلال شركات متخصصة.. ولمساعدة غير القادرين .. على شراء الأصول

    "التأجير مع الوعد بالتملك" أسلوب تمويل .. تتميز به .. البنوك الإسلامية

    تتميز البنوك الإسلامية بتعدد أشكال التمويل، والتي من خلالها يتمكن العميل من تلبية احتياجاته المختلفة، ويحتاج العميل ( الأفراد - الشركات ) إلي التعرف علي هذه الأشكال، ليتمكن من تحديد أسلوب التمويل الذي يلبي احتياجاته، وفي هذا الإطار، فقد تم تناول "التمويل بالمرابحة" و "المشاركة المنتهية" و "المشاركة المتناقصة المنتهية بالتملك" وأسلوبي توفير السيولة النقدية للعملاء، وهما "المشاركة المتغيرة" و "مرابحة التورق"، ونتناول في السطور القادمة، التمويل من خلال "التأجير مع الوعد بالتملك"، والذي يعد من أهم طرق التمويل المستخدمة في غالبية البنوك الإسلامية، أو في الشركات التابعة لها، حيث تفضل بعض البنوك المركزية أن يكون نشاط التأجير من خلال شركات متخصصة وليس من خلال البنك .

    • تعريف .. التأجير.

    يُعرف التأجير بأنه عقد يتيح للعميل تأجير أصل معين، والانتفاع به لمدة محددة، ثم تملكه بعد ذلك، نظراً لعدم قدرة العميل علي شراء هذا الأصل نقداً .

    • الضوابط الشرعية .. للتأجير.

    أجاز مجمع الفقه الإسلامي الدولي بقراره رقم 110 الصادر في دورته الثانية عشر التي عُقدت في سبتمبر من عام 2000 بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية " عقد التأجير مع الوعد بالتمليك " والذي ينص على ضرورة الفصل بين عقد التأجير ( عقد بيع منفعة ) وبين عقد التمليك ( عقد بيع السلعة ) حيث أن لكل عقد حقوق والتزامات لدى أطراف عقد التأجير وعقد البيع، تختلف باختلاف العقدين، بحيث يتم أولاً توقيع عقد الإجارة بين المؤجر ( البنك مالك الأصل ) والمستأجر ( العميل المنتفع من الأصل ) مع الوعد من البنك للعميل ببيع الأصل له في نهاية المدة، من خلال نموذج الوعد بالبيع ، وفي نهاية مدة التأجير يتم توقيع عقد البيع وانتقال ملكية الأصل للعميل.

    وقد أفتي العديد من الفقهاء بعدم جواز أسلوب التأجير المنتهي بالتمليك المطبق في السابق، لأنه جامع بين عقدين علي عين واحدة في وقت واحد وهما عقد التأجير وعقد البيع وقد نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم " عن بيعتين في بيعة واحدة ".

    • إجراءات تطبيق .. "التأجير مع الوعد بالتملك".. بالبنوك الإسلامية ..

    أو .. من خلال .. الشركات التابعة لها.

    1- يقوم العميل بالتقدم للبنك، بطلب تأجير منزل معين أو سيارة أو مبني معين أو آلة لمصنعه، وإبداء رغبته في تملك هذه السلعة في نهاية مدة التأجير.

    2- يقوم البنك بالدراسة الإئتمانية لطلب العميل، ثم بعد الموافقة، يتم شراء الأصول الثابتة، التي حددها العميل (المستأجر)، وتُسدد قيمتها نقداً وامتلاكها، ثم يقوم البنك بتأجيرها للعميل للانتفاع به واستخدامها.
    ويعد البنك مالكاً للأصل طوال فترة الإيجار، ويتحمل المخاطرة ويقوم بالتأمين عليه، ويظل العميل حائزاً ومستخدماً له حتى تمام سداد أقساط الإجارة، ويلتزم العميل خلال فترة التأجير بمصروفات الصيانة فقط .

    3- يقوم البنك بتوقيع وعداً للعميل ببيع الأصل له في نهاية مدة التأجير، في حالة التزامه بسداد الأقساط المستحقة عليه .

    4- بعد إنتهاء عقد التأجير، يقوم البنك بتوقيع عقد بيع، تنتقل، بموجبه، الملكية من البنك للعميل، ويسدد العميل القيمة البيعية المُتفق عليها مع البنك.

    • كيف يتم نقل .. ملكية الأصل .. للعميل.

    يتم نقل الملكية للعميل، بطريقتين، أما بتوقيع عقد هبة العين للعميل في نهاية فترة التأجير بعد سداد كامل الأجرة. أو بطرح البنك الاختيار على العميل بعد الانتهاء من تسديد جميع الأقساط الإيجارية المستحقة خلال المدة من شراء العين المأخوذة بسعر السوق عند انتهاء مدة الإجارة .

    • القطاعات .. المستفيدة من .. " التأجير مع الوعد بالتملك ".

    (1) قطاع الأفراد : عن طريق تأجير الفيلات والشقق ثم تملكها.

    (2) القطاع الحرفي : من خلال تأجير الآلات والمعدات ثم تملكها.

    (3) القطاع الصناعي : بتصنيع الآلات والمعدات، وتأجيرها، ثم تملكها.

    (4) قطاع الخدمات العقارية : وذلك بتأجير الفنادق والأسواق ثم تملكها

    د/ محمد البلتاجي
    رئيس الإدارة الشرعية
    البنك الوطني للتنمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:38 am