بنك التنمية والائتمان الزراعى

اهلا ومرحبا بزميلنا فى البنك
وعملينا العزيز
نتمنى ان تكون مشاركتك فعالة ايجابيه
بنك التنمية والائتمان الزراعى

منتدى للتواصل بين الزملاء ومناقشة الاراء


    المشاركة المتناقص

    شاطر
    avatar
    pbdacforum

    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 16/04/2012

    المشاركة المتناقص

    مُساهمة  pbdacforum في السبت مايو 05, 2012 12:33 pm

    " المشاركة المتناقصة"

    تناسب جميع قطاعات العمل، وتتخذ ثلاثة صور متميزة

    " المشاركة المتناقصة " تنتهي بامتلاك العميل ل100% من المشروع

    يعد التمويل "بالمشاركة" بأنواعها المتعددة من أفضل طرق التمويل التي تقدمها البنوك الإسلامية، ومن أهم صور هذا التمويل، ما يطلق عليه " المشاركة المتناقصة " وهو ما سنعرضه في السطور القادمة.

    • مفهوم .. المشاركة المتناقصة.

    يعتمد مفهوم "التمويل بالمشاركة" على أساس تقديم البنك الإسلامي التمويل الذي يطلبه العميل لمشروع معين دون اشتراط فائدة ثابتة، كما هو الحال في القروض، ويشارك البنك العميل في الناتج المتوقع للمشروع بنسب مئوية مُتفق عليها، تبعاً للنتائج المالية المحققة.

    وتعد "المشاركة المتناقصة" والتي تنتهي بالتمليك، نوعاً من المشاركة، حيث يصبح من حق العميل أن يحل محل البنك في ملكية المشروع تدريجياً، سواء على دفعة واحدة أو أكثر، وذلك حسبما تقتضي الشروط المُتفق عليها وكذلك طبيعة المشروع.


    • صور المشاركة المتناقصة ... المنتهية بالتمليك.


    أ‌- الصورة الأولى.

    تتمثل في اتفاق البنك مع العميل على أن يكون إحلاله محل البنك بعقد مستقل يتم بعد إتمام التعاقد الخاص بعملية المشاركة، بحيث يكون لكل طرف، الحرية الكاملة في التصرف، سواء ببيع حصته لشريكه أو لغيره.


    ب - الصورة الثانية.

    تقوم على اتفاق البنك مع العميل على المشاركة في التمويل الكُلي أو الجزئي لمشروع له دخل متوقع، وذلك على أساس إتفاق البنك مع العميل، على أن يحصل البنك على حصة نسبية من صافي الدخل المحقق بالفعل، مع حقه بالاحتفاظ بالجزء المتبقي من الإيراد، أو أي قدر منه يُتفق عليه، ليكون مخصصاً لتسديد أصل ما قدمه البنك من تمويل، وعندما يقوم العميل بتسديد ذلك التمويل، يصبح المالك الوحيد للمشروع.

    ج - الصورة الثالثة.

    من خلالها، يتم تحديد نصيب كلاً من البنك والعميل، في صورة حصص أو أسهم ذات قيمة معينة، يمثل مجموعها إجمالي قيمة المشروع أو العملية، ويمكن للعميل، أن يمتلك - كل سنة - عدداً معيناً من الأسهم المملوكة للبنك، بحيث تتناقص أسهم البنك بمقدار ما تزيد أسهم العميل، إلى أن يمتلك كامل الأسهم فتصبح ملكيته كامله، وهذه الصورة هي الأكثر استخداماً بالبنوك الإسلامية.



    • إجراءات تطبيق .. المشاركة المتناقصة .. بالبنوك الإسلامية.

    1- قيام العميل بتقديم طلب للبنك لتمويل مشروع معين، معبراً فيه عن رغبته في مشاركة البنك له في المشروع، بشرط أن تكون هذه المشاركة لمدة معينة، تنتقل خلالها الملكية من البنك للعميل .
    2- يرفق العميل بهذا الطلب دراسة جدوي للمشروع، يحدد فيها نوع العملية المطلوب تمويلها وتكلفتها والإيرادات المتوقعة، وكذلك مدة مشاركة البنك له في المشروع.
    3- يقوم البنك بتقييم جدوي المشروع المطلوب المشاركة فيه ، وفي حالة الموافقة عليه، يقوم العميل بدفع حصته في المشاركة وكذلك البنك، ويتم إدخال هذه المبالغ في حساب مستقل للإنفاق علي المشروع .
    4- يقوم العميل بعد ذلك بإدارة أعمال المشاركة وفقاً لخطط دراسة جدوي المشروع، علي أن تدخل الإيرادات في حساب المشاركة ، ثم تتم تسوية حساب المشاركة وتُستخرج النتائج.
    5- بعد ذلك، تتم التسوية وتوزيع الأرباح ( الخسائر ) بين البنك والعميل وفق النسب المُتفق عليها بعقد المشاركة .
    6- يقوم العميل في نهاية كل سنة بشراء حصة من نصيب البنك ويتملكها، وذلك وفق ما جاء بالعقد المبرم بينهما، بحيث تنتقل ملكية المشروع إليه خلال الفترة المحددة .

    • القطاعات .. المستفيدة من .. " المشاركة المتناقصة ".

    (1) القطاع الصناعي: عن طريق المشاركة في إنشاء مصانع جديدة واقتسام نتائج العملية، وفق الشروط المحددة، بحيث يتملك العميل المصنع بعد ذلك .

    (2) القطاع العقاري: وذلك بالمشاركة في بناء العقارات، ثم بيع حصة البنك للعميل من قيمة الأقساط الإيجارية، وتملك العميل للعقار بعد ذلك.

    (3) القطاع الزراعي: من خلال المشاركة في شراء الأراضي الزراعية التي يتم استصلاحها وتنميتها وتوفير مستلزمات الزراعة، ثم يتم تخارج البنك من المشروع، من خلال شراء العميل لحصة البنك في المشروع.
    ويتم اتخاذ قرار تمويل تلك المشروعات بعد إجراء الدراسات الائتمانية للمشروع والتأكد من جدوي التنفيذ بالإضافة إلي الضمانات المقدمة من العميل، وقد يكون المشروع هوالضمان الرئيسي للتنفيذ .

    د/ محمد البلتاجي
    رئيس الإدارة الشرعية
    البنك الوطني للتنمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:33 am