بنك التنمية والائتمان الزراعى

اهلا ومرحبا بزميلنا فى البنك
وعملينا العزيز
نتمنى ان تكون مشاركتك فعالة ايجابيه
بنك التنمية والائتمان الزراعى

منتدى للتواصل بين الزملاء ومناقشة الاراء


    البيع بالمرابح

    شاطر
    avatar
    pbdacforum

    عدد المساهمات : 138
    تاريخ التسجيل : 16/04/2012

    البيع بالمرابح

    مُساهمة  pbdacforum في السبت مايو 05, 2012 12:48 pm



    " البيع بالمرابحة "

    أكثر طرق التمويل .. تطبيقاً .. في البنوك الإسلامية


    تنفرد البنوك الإسلامية باستخدام أنواع عديدة ومتميزة من أشكال التمويل، والتي تزيد عن عشر طرق،ومن أهمها ( المرابحة - المشاركة - المضاربة - الوكالة - الاستصناع - الإجارة) ومن الضروري أن يتعرف العميل، سواء من الأفراد أو الشركات، علي هذه الأشكال، والتي يتم من خلالها تلبية كافة احتياجاته التمويلية، سواء أكانت سلع أو مواد أو أجهزة أو معدات محلية أو من الخارج، وفي إطار ذلك سنقوم بألقاء الضوءعلي أهم طرق التمويل الإسلامي وهي "المرابحة" .

    • تعريف .. البيع بالمرابحة.
    المرابحة، أحد أهم أنواع البيع، التي تتم طبقاً للشريعة الإسلامية، وأحد أهم طرق التمويل بالبنوك الإسلامية، وتُعرف المرابحة بأنها " بيع بمثل الثمن الأول مع زيادة ربح " أو " بيع برأس المال وربح معلوم "، وتعد المرابحة من أكثر أساليب التمويل تطبيقاً في قطاع البنوك الإسلامية، حيث بدأ استخدامها مع بداية نشأتها عام 1975.
    يقوم البنك من خلالها بشراء ما يحتاجه العملاء من سلع استهلاكية وأصول إنتاجية، بعد أن يحددها العميل، ويشتريها البنك طبقاً لما يحدده العميل من مواصفات، ثم يتملكها ، حيث نهي رسول الله صلي الله علية وسلم " عن بيع ما لا نملك " ، ويقوم بعد التملك ببيعها للعميل بثمن يتضمن تكلفة الشراء، بالإضافة إلي ربح معلوم مقابل الجهد المبذول في الشراء والنفقات التي يتحملها البنك ، مع ضمان تسليم السلعة للعميل وفقاً للمواصفات المطلوبة ، ويسدد العميل ثمن هذه السلعة علي أقساط شهرية وفقاً لعقد البيع، كما يلبي " البيع بالمرابحة " احتياجات الشركات من خلال توفير المواد الخام والمعدات والآلات، سواء محلية أو من الخارج، بهدف إنشاء وتوسعة خطوط الإنتاج.

    • شروط .. البيع بالمرابحة.
    1. أن يكون الثمن الأول ( تكلفة الشراء ) الذي يشتري به البنك السلعة معلوماً للعميل، لأن المرابحة بيع بالثمن الأول مع زيادة ربح، وهي من بيوع الأمانة، والعلم بالثمن الأول شرط لصحة البيع .
    2. أن يكون الربح معلوماً، لأنه جزء من الثمن، ويُحدد الربح في عقد المرابحة كمبلغ منفصل، يُحدد تبعاً للاتفاق بين البنك والعميل قبل الشراء.


    • كيف .. يتم تطبيق البيع بالمرابحة .. في البنوك الإسلامية.


    يطبق البيع بالمرابحة في البنوك الإسلامية، بتقديم العميل طلب شراء سلعة معينة مرفقا به المستندات التي يطلبها البنك، للبدء في خطوات تنفيذ الشراء ومنها، عرض أسعار للسلعة موضوع المرابحة، ومصادر سداد العميل للأقساط الشهرية، مثل تحويل المرتب للبنك، الذي يقوم بدراسة الطلب واتخاذ الإجراءات اللازمة لشراء السلعة المُتفق عليها، وتملكها من خلال الحيازة المستندية، والتي تعني امتلاك البنك للمستندات، بحيث يتمكن من بيع السلعة للعميل، ويتم إخطار العميل – عن طريق البنك - بوصول السلعة، ليتأكد من مطابقتها للمواصفات، ثم يوقع عقد البيع بالمرابحة، ويتسلم العميل السلعة الوارد مواصفاتها في العقد.


    • خطوات البيع بالمرابحة.

    1. طلب شراء من العميل يتضمن وعداً بالشراء ، والوعد غير ملزم، ولكنه يلزم بالتعويض عن الضرر ( الخسائر التي يتحملها البنك ) في حالة عدم إتمام العميل لعملية المرابحة بعد تلبية البنك لطلبه وشراء السلعة وفقاً للمواصفات المطلوبة.

    2. عقد بيع بالمرابحة يتم توقيعه بعد تملك البنك للسلعة التي حددها العميل، ويشتمل العقد علي ثمن الشراء والربح .

    • قطاعات تمويل .. البيع بالمرابحة.

    تتميز المرابحة بالمرونة في تلبية احتياجات العديد من القطاعات التي تتعامل مع البنوك الإسلامية ومن أهمها :

    (1) قطاع الأفراد : عن طريق شراء السيارات أو الأجهزة الكهربائية والأثاثات المنزلية ، كما يمكن استخدام المرابحة في تمويل رحلات الحج والعمرة ، و اشتراكات النوادي ، و الرسوم الدراسية للجامعات والمدراس.
    (2) القطاع الحرفي: عن طريق شراء الآلات والمعدات اللازمة وخاصة للمشروعات الصغيرة.

    (3) القطاع المهني: ومنها علي سبيل المثال شراء الأجهزة الطبية للمستشفيات وللأطباء.

    (4) القطاع التجاري: عن طريق شراء البضائع الجاهزة سواء محلية أو من الخارج.

    (5) القطاع الزراعي : عن طريق شراء الآلات الزراعية الحديثة.

    (6) القطاع الصناعي: عن طريق شراء المواد الخام وشراء المعدات الإنتاجية.

    (7) القطاع العقاري: عن طريق شراء المواد الخام وشراء معدات البناء لشركات البناء والمقاولين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:36 am